طيبة الشيخ القرشي ودالزين
منتديات طيبة الشيخ القرشي ترحب بكم
نرجو التسجيل ايها الزائرالكريم ... انت غير مسجل
وخاصة ابناء طيبة الشيخ القرشي
nets

منتديات طيبه الشيخ القرشي ودالزين


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحياة الزوجية .. نواتها الاختيار السليم !!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ود الحبوب

avatar
الحياة الزوجية ما هي الا نواة المجتمع الذي نعيش فيه ، فمنه تتكون الاسرة ، ومن الاسرة يتكون المجتمع ، ومن المجتمعات تتكون الامم ، ومن الامم يتكون الجنس البشري .
الاسلام وضع الاسس السليمة للزواج الذي ينبني علي علاقة تسودها الالفة والمودة والرحمة وينعم فيها الزوجان والاطفال بحياة مستقرة مملوءة بالعطف والحنان .
الزواج ينظم العلاقة الثنائية علي اساس تبادل الحقوق والواجبات والتعاون المخلص في جو تسوده المحبة والاحترام والتقدير المتبادل ، ولكي يستقيم هذا الزواج حض الاسلام علي الاختيار السليم ، فقد حض علي اختيار الزوجة ذات الدين ، وذات الخلق الطيب ، والعقل الراجح ، والمنبت الحسن .
ذلك لان الزوجة مسؤولة عن تربية الاطفال ، وعن صيانة بيت الزوجية من حفظ مال الزوج، وعرضه ، وسره ، وكذلك الحال من اختيار للزوج الذي يتقي الله ، ذي الاخلاق الحميدة ، القادر علي القيام بواجبات الزواج ، والذي يستطيع قيادة الاسرة في سلام .
وطالب الاسلام الزوجين بحسن المعاشرة وخاصة من الزوج الذي اختصه الله بحق القوامة ، اي الرئاسة والقيادة ، وعلي الزوجة ان لا تنكر إحسان الزوج اليها ، ومعاملته لها بالاحسان.
وبالمقابل يوجد من الرجال من يسئ الي زوجته ويضربها ، ويحرمها من حقوقها لبغضه لها وعدم احتمالها .
اعطي الله سبحانه وتعالي حق القوامه للرجل لانه فضل بتحكيم العقل والصبر وقوة التحمل ولقدرته علي ضبط عواطفه والتحكم في انفعاله ، وقابليته لمراجعة لحكامه وقرارته ، خلافا للمرأة التي تعرف بعاطفتها المرهفه وسرعة تأثرها وانفعالها ، وتحكيم العاطفه ، والتسرع في الاحكام واتخاذ القرار .
قال الله تعالي الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم ) ، وكذلك قوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) لذلك استحق الرجل حق القوامة بتفضيله علي المراة للاسباب السابقة وكذلك لتكليفه علي الانفاق علي الزوجة والاسرة دون المراة ، وأوجب الاسلام علي الزوجة إطاعة زوجها الا في معصية ، وعلي الزوج عدم التعدي ان فعلت لقوله تعالي : ( فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) .

بت حاج التوم


ازيك يا حبوب

انبقي ما معرس

كلامك دا عاد معناه

دق الجراب خلي الجمل يخاف

ود الحبوب

avatar
سعديه ازيك اخبارك وصحتك واخبار ناس البيت تحياتى للخال/ صديق والجميع .
والله قريب ان شاء الله الان فى المرحله الانتقاليه بنتلمس الخطى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى